random
مقالات عشوائية :

نصائح لاصلاح البيوت (الجزء الثاني والاخير)

الصفحة الرئيسية

 نصائح لاصلاح البيوت


   بعدما تناولنا في الجزء الاول الامور الدافعة للاهتمام باصلاح البيت وكذلك بتكوينها، نختم هذا الموضوع الهام بالعلم الشرعي سواء كان ذلك داخل البيت او خارجه.


الجزء الثاني :

ثالثا) العلم الشرعي في البيت

النصيحة 8 : تعليم أهل البيت

   فريضة شرعية لابد أن يقوم بها رب الأسرة تنفيدا لأمره تعالى في الآية الكريمة : (يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة) سورة التحريم الآية 6، وهذه الآية أصل في تعليم أهل البيت وتربيتهم، وأمرهم بالمعروف، ونهيهم عن المنكر، وهذه بعض اقوال المفسرين في هذه الآية، بشأن ما يجب على رب الأسرة :
👈 قال قتادة : يأمرهم بطاعة الله، وينهاهم عن معصيته، وأن يقوم عليهم بأمر الله يأمرهم به، ويساعدهم عليه.
👈 وقال الضحاك ومقاتل : حق على المسلم أن يعلم أهله من قرابته وإمائه ما فرض الله عليهم وما نهاهم عنه.
👈 وقال علي رضي الله عنه : علموهم وأدبوهم.
👈 وقال الطبري رحمه الله : فعلينا تعليم أولادنا وأهلينا الدين والخير، وما لا يستغنى عنه من الأدب. وإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حث على تعليم الإماء وهن أرقاء؛ فما بالك بأولادك وأهلك الأحرار.
👈 قال البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه : باب تعليم الرجل أمته وأهله. ثم ساق حديثه صلى الله عليه وسلم : " ثلاثة لهم أجران … ورجل كانت عنده أمة فأدبها فأحسن تأديبها، وعلمها فأحسن تعليمها، ثم أعتقها فتزوجها فله أجران".
👈 قال ابن حجر رحمه الله في شرح الحديث : مطابقة الحديث للترجمة – أي عنوان الباب – في الأمة بالنص، وفي الأهل بالقياس، إذ الاعتناء بالأهل الحرائر في تعليم فرائض الله وسنن رسوله آكد من الاعتناء بالإماء.
وفي غمرة مشاغل الرجل ووظيفته وارتباطاته قد يغفل عن تفريغ نفسه لتعليم أهله، فمن الحلول لهذا أن يخصص يوما يجعله موعدا عاما لأهل البيت، وحتى غيرهم من الأقرباء لعقد مجلس علمي في البيت، ويعلم الجميع بهذا الموعد، فينضبط حضورهم فيه، ويتشجعوا لإتيانه، ويصبح ملزما أمامهم، وعند نفسه بالحضور.

 النصيحة 9 : اصنع نواة لمكتبة إسلامية في بيتك

مما يساعد في تعليم أهل البيت، وإتاحة المجال لتفقههم في الدين وإعانتهم على الالتزام بأحكام الشريعة؛ عمل مكتبة إسلامية في البيت. ليس بالضرورة أن تكون كبيرة، ولكن العبرة بانتقاء الكتب المهمة، ووضعها في مكان يسهل تناولها وحث أهل البيت على قراءتها.  ومن إتقان المكتبة – والله يحب الإتقان – أن تحتوي على مراجع تصلح لبحث المسائل المختلفة، وتنفع الأولاد في المدارس، وأن تحتوي على كتب ذات مستويات مختلفة، تصلح للكبار والصغار، والرجال والنساء، وكتب من أجل الإهداء للضيوف وأصدقاء الأولاد، وزوار العائلة مع الحرص على الطبعات الجذابة المحققة والمخرجة الأحاديث.

النصيحة 10 : المكتبات الصوتية والمرئية  في البيت

عمل مكتبة صوتية ومرئية في البيت تحوي طائفة من الأشرطة الإسلامية الجيدة، للعلماء والقراء والمحاضرين، والخطباء والوعّاظ.
إن سماع او مشاهدة أشرطة التلاوة الخاشعة من أصوات بعض أئمة صلاة التراويح مثلا، له تأثير عظيم على الأهل في البيت، من جهة تأثرهم بمعاني التنزيل، أو حفظهم من جراء تكرار ما يسمعون، وكذلك من جهة حمايتهم بالسماع القرآني عن السماع الشيطاني من الألحان والأغاني، لأن الآذان والصدور لا يصلح أن يختلط فيها كلام الرحمن بمزمار الشيطان.
والسماع للمحاضرين الذين يعملون على توعية الأمة، وإقامة الحجة، وإنكار المنكر، أمر مهم في بناء شخصية الفرد في البيت المسلم.
والأشرطة كثيرة والمحاضرين كثر والمهم أن يعرف المسلم سمات المنهج الصحيح للمحاضر حتى يحرص على أشرطته ويطمئن لمشاهدتها او لسماعها.
أي أن يكون المحاضر على بصيرة بحال الناس وواقع الأمّة، يضع الدواء على موضع الداء، ويقدّم للناس ما يحتاجون إليه. وأن يكون قوّالا للحق ما أمكنه، لا يتكلم بالباطل ولا يرضي الناس بسخط الله.

النصيحة 11 : دعوة الصالحين والأخيار وطلبة العلم للزيارة في البيت

يقول الله تعالى : (رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات ولا تزد الظالمين إلا تباراً) سورة نوح الآية  28.
إن دخول أهل الإيمان البيت يزيده نورا، ويحصل بسبب أحاديثهم وسؤالهم والنقاش معهم من الفائدة أمور كثيرة، فحامل المسك إما أن يحذيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحا طيبة، وجلوس الأولاد والإخوان والآباء وسماع النساء لما يُقال فيه تربية للجميع، وإذا أدخلت خيّرا منعت سيّئا من الدخول والتخريب.
  

النصيحة 12 : تعلم الأحكام الشرعية للبيوت

الصلاة في البيت :
أما الرجل فيقول صلى الله عليه و سلم في شأنه : "أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة" رواه البخاري.
فالواجب أن تصلي في المسجد إلا من عذر، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضا : "تطوع الرجل في بيته يزيد على تطوعه عند الناس، كفضل صلاة الرجل في جماعة على صلاته وحده" رواه ابن أبي شيبة. وأما المرأة كلما كان مكان صلاتها أعمق كان أفضل، لقوله صلى الله عليه و سلم : "خير صلاة النساء في قعر بيوتهن" رواه الطبراني.
أن لا يؤم غيره في بيته يعني رب البيت، ولا يقعد في مكان صاحب البيت إلا بإذن، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "لا يُؤَمُّ الرجل في سلطانه، ولا يجلس على تكرمته في بيته إلا بإذنه" رواه الترمذي، أي لا يتقدم عليه بالإمامة ولو كان غيره أقرأ منه في مكان يملكه، أو له فيه سلطة كصاحب البيت في بيته أو إمام المسجد، وكذلك لا يجوز لأحد أن يجلس في الموضع الخاص بصاحب البيت من فراش أو سرير إلا بإذنه.
  
الاستئذان :
- قال تعالى : (يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون، فإن لم تجدوا فيها أحدا فلا تدخلوها حتى يؤذن لكم وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم والله بما تعملون عليم) سورة النور الآيتين 27 و28.
وقال أيضا : (وأتوا البيوت من أبوابها) سورة البقرة الآية 189.
جواز دخول البيوت التي ليس فيها أحد بغير استئذان إذا كان للداخل فيها متاع كالبيت المعد للضيف، حيث قال تعلى : (ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتاً غير مسكونة فيها متاع لكم والله يعلم ما تبدون وما تكتمون) سورة النور الآية 29.

- عدم التحرج في الأكل من بيوت الأقرباء والأصدقاء، وما ملك المرء مفتاحه من بيوت الأقرباء والأصدقاء من بيوت الآخرين إذا كانوا لا يكرهون ذلك، قال عز من قائل : (ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو من بيوت آبائكم أو بيوت أمهاتكم أو بيوت إخوانكم أو بيوت أخواتكم أو بيوت أعمامكم أو بيوت عماتكم أو بيوت أخوالكم أو بيوت خالاتكم أو ما ملكتم مفاتحه أو صديقكم ليس عليكم أن تأكلوا جميعاً أو أشتاتاً " سورة النور الآية 61.

- أمر الأطفال والخدم بعدم اقتحام غرفة نوم الأبوين بغير استئذان في أوقات النوم المعتادة اي قبل صلاة الفجر، ووقت القيلولة، وبعد صلاة العشاء، خشية أن تقع أعينهم على ما لا يناسب، ولو رأوا شيئاً عرضاً في غير هذه الأوقات فيغتفر، لأنهم من الطوافين الذين يشق منعهم، قال تعالى : (يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن طوافون بعضكم على بعض كذلك يبين الله لكم الآيات والله عليم حكيم) سورة النور الآية 58.
تحريم الاطلاع في بيوت الآخرين بغير إذنهم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من اطلع في بيت قوم بغير إذن ففقؤوا عينه فلا دية له ولا قصاص" رواه أحمد.

- عدم خروج ولا إخراج المطلقة الرجعية من بيتها طيلة وقت العدة مع الإنفاق عليها، قال تعالى : (يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقهن لعدتهن وأحصوا العدة واتقوا الله ربكم لا تخرجهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وتلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا) سورة الطلاق الآية 1.

- جواز هجر الرجل لامرأته الناشز في البيت أو في خارج البيت حسب المصلحة الشرعية، فأما هجرها في البيت فدليله قول الله تعالى : (واهجروهن في المضاجع) سورة النساء الآية 34، وأما هجرها خارج البيت فكما وقع لرسول الله صلى الله عليه وسلم حينما هجر نسائه في حُجرهن، وأعتزل في مشربة خارج بيوت نسائه رواه البخاري ، كتاب الطلاق باب في الإيلاء.
- ولا يبيت وحيداً في البيت، عن ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الوحدة، أن يبيت الرجل وحده أو أن يسافر وحده رواه أحمد وهذا النهي لما في الوحدة من الوحشة ونحوها، كهجوم عدو أو لص أو مرض، فوجود الرفيق معه يدفع عنه طمع العدو واللص ويسعفه عند المرض.

- لا ينام على ظهر بيت ليس له سور حتى لا يسقط، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من بات على ظهر بيت ليس له حجار، فقد برئت منه الذمة" رواه أبو دود، لأن النائم قد يتقلب في نومه فإذا كان على سطح ليس له حجار أو حجاب يحجب الإنسان عن الوقوع ويمنعه من التردي والسقوط، فقد يسقط فيموت، فعند ذلك لا يؤاخذ أحد بموته فتبرأ منه الذمة، أو أنه قد تسبب بإهماله في عدم كلاءة الله له وحفظه إياه، لأنه لم يأخذ بالأسباب.

google-playkhamsatmostaqltradent