random
مقالات عشوائية :

اجعلي زوجك صديقا لك

الصفحة الرئيسية

اجعلي زوجك صديقا لك




تعتبر العلاقة الزوجية من أهم العلاقات الاجتماعية التي تحتاج إلى التفاهم والصبر، ولتصبح العلاقة الزوجية سعيدة ومستقرة يجب على الشريك أن يكون مستعدا لمراقبة نفسه ومحاسبتها، لأن الزوجين هما القادران على  تغيير حالتهما ومزاجهما الى الأحسن والأفضل. 


واليك -ايتها الزوجة المصونة- بعض الأفكار حول كيفية جعل زوجك صديقا لك :

1- تعلمي كيف تتخطي فترات الشعور بالضغط وتتعاملي مع الموقف بهدوء. اهدئي أولا ثم أكملي المحادثة، التحدث وأنتِ غاضبة أو مفعمة بالمشاعر غالبا ما يؤدي إلى نتائج سلبية.

2- إن أسهل وأرخص طريقة للتهدئة والمتوفرة دائما هي التحكم بالتنفس. اسحبي الهواء بعمق إلى معدتك بدون إجهاد صدرِك وبعد ذلك انفخي الهواء ببطء إلى الخارج. قومي بذلك عدة مرات للتخلص من الضغط.

3- ضعي زوجك في صورة الأحداث، لأنه إنسان مثلك يملك مشاعر، وأحاسيس، ووجهة نظر،  ولديه الحق في التعبير عن هذه المشاعر والأفكار. لا تنظري إلى الأمور من وجهة نظر واحدة، ولا تنقادي خلف وجهة نظر الآخر، بل فكري في الأمر واختاري وجهة النظر الأقرب إلى الواقع.

4- فكري في سلطاتك حول الموضوع أو الحالة أو العمل؟ انتبهي لعملك وقرري إبعاد نفسك عن الأمور التي لا تملكين السيطرة عليها. في أغلب الأحيان ستجِدين بأنك تحاولين تَغيير الشريك. تعلمي بأنك لا تملكين السيطرة على الزوج، لذا اهتمي بشؤونك، ولا تحاولي فرض سلطتك عليه.


-5 راقبي تصرفاتك، أحيانا تكون قراراتك مجحفة بحق الزوج، فأنت تريدينه أن يخضع لك، ويشعر بالحرية في نفس الوقت، وهذا غير معقول.

-6 تذكري التجارب والذكريات الجميلة مع شريك حياتك، ولا تدعي الأفكار السلبية تسيطر على حياتكما.

-7 تمشي أو قومي بعمل التمارين الرياضية عندما تشعري بالغضب أو عدم القدرة على السيطرة على الأمور. حاولي القيام بأمور تجلب الراحة والمتعة لك.

-8 حاولي أن تنسي وتسامحي زوجك. ستصبح هذه فرصة جديدة لكما، وتتخطيا المشاكل الصغيرة بسهولة.

-9 عندما تنتهيا من مشكلة ما. اسألي شريك حياتك عن مشاعره خلال تلك الفترة، وستعرفين تماما مدى الأذى الذي شعرتما به، وستحاولين في المرة القادمة تفادي المشكلة مستقبلا.

-10 بينما تتجنبين النظرة السلبية للزوج حول الموضوع، حاولي معرفة حقيقة شعورك اتجاه المسألة، اسألي نفسك أسئلة عن مشاعر الغضب، والخوف، والقلق، والتوقيت السيئ، وطريقة تعبيرك عن رأيك، وهل كنت قاسية مع الزوج، وهل آذيت مشاعره. تذكري بأننا نحكم على أنفسنا بالنوايا، ولكننا نحكم على الشريك من تصرفاته.

-11 استوعبي وجهة نظركما المختلفة، فكلاكما له قيمة. هل تدعي عواطفك تؤثر على قربكما من بعضكما، فالقرارات الحاسمة تغلق الباب في وجه التآلف. تعلمي من المخاوف والدفاعات التي تجبرنا على رفض رأي الطرف الآخر، وستعرفين بأنها ستغيركما في المستقبل.

-12 امنحي نفسك تفهما وتعاطفا، وحاولي أن تنظري إلى زوجك بمثل هذا التفهم والتعاطف.

-13 تذكري بأنك كلما بقيت غاضبة من الزوج فأنت في الحقيقة غاضبة من نفسك.

-14 تذكري بأن هناك اختلاف بين أسلوبك وأسلوب شريك حياتك، واعرفي كيف تبرزي مواقف سوء الفهم بينكما.



google-playkhamsatmostaqltradent