ان مكتب التربية الأمريكي يعرف اقبالا
عاما في أوساط الباحثين والذي ينص على أن الأطفال الموهوبين هم أولئك
الأطفال الذين يتم تحديدهم والتعرف عليهم من قبل أشخاص مهنيون مؤهلون، والذين
لديهم قدرات عالية والقادرين على القيام بأداء عالي ويحتاجون إلى برامج تربوية
مختلفة وخدمات إضافة إلى البرامج التربوية العادية التي تقدم لهم في المدرسة وذلك من
أجل تحقيق مساهماتهم لأنفسهم والمجتمع.
و قال رينزولي : الطفل الموهوب هو ذلك الفرد الذي يظهر قدرة عقلية عالية على الإبداع وقدرة على الالتزام بأداء المهمات المطلوبة منه.
- التفوق في القدرة المعرفية
- الابتكار
في التفكير والإنتاج
- المواهب
العالية في مجالات خاصة
التعرف على الموهوبين
كلما كان التعرف مبكرا، كان ذلك أفضل، ويتم بواسطة الاختبارات الفردية
للذكاء، إن استخدام أحد الاختبارات الفردية مدخل مهم وشامل للقياس
والتقدير لا يمكن إغفاله، منهم يساعد على تحديد الوضع الدراسي الملائم
للطفل، كما يسهل استخدام الأساليب التعليمية، ولكنه لا يكون متاحا على نطاق
شامل.
القياس الجماعي
وهو القياس الذي يتم بصفة دورية لقدرات التلاميذ
العقلية وتحصيلهم الدراسي أيضا ولا شك أن أدوات القياس الجماعي تخدم أغراضا مهمة ومفيدة
عندما تستخدم كوسائل للدراسات ذات الطبعة الحسية ويتقدم الطلاب في المستويات عند
صفوفهم الحالية.
الملاحظات المدرسية
لو تركنا فعلا القياس لملاحظة المعلمين سوف لايتم التمييز أو
التعرف على أكثر الموهوبين وفي الدراسة التي قام بها مخباتو وبيرش عام 1959ميلادية اتضح أن
هناك عددا كبيرا من الطلاب تركوا من قبل الملاحظة المدرسية،
وقد تمكن الباحثون من التعرف عليهم فيما بعد، باستخدام اختبار بنية للذكاء. أما
مقياس 'رونزوللي' الذي صمم مقياسا لهذا الغرض ، والمجالات التي يقيس بها فهي :
خصائص التعلم :
ومنها بناء الثروة النفطية بتقدم السن والصف الدراسي، ونمو
عادات القراءة، وتفضيل الكتب ذات المستوى المتقدم وكذلك الاتفاق السريع والقدرة على
القيام بالتصميمات.
خصائص الدفاعية :
من بين هذه الخصائص :
-المبادأة الذاتية
-الإصرار لإكمال الواجب
-المعاناة للوصول لمستوى أفضل
الخصائص الابتكارية :
من بينها :
-حب الاستطلاع
-الأصالة في حل المشكلات
الخصائص القيادية :
ومنها :
-الثقة بالنفس
- النجاح
- الاستعداد لتحمل المسؤولية
- سهولة التكيف مع الموقف الجديد
- أبعاد عملية قياس الطفل الموهوب وتشخيصه
- القدرة العقلية
- التحصيل الأكاديمي
- القدرة الإبداعية
- السمات الشخصية والعقلية